• منوعات

    الثلاثاء، 1 سبتمبر 2020

    فوائد السنا او سنامكي سبحان الله


    يعرف السنا على مستوى العالم باسم «سنامكي» لأن موطنه الأصلي مكة المكرمة.
    كان يستخدم على نطاق واسع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ورد ذكره في عدة أحاديث، فقد روى إبراهيم بن أبي عبلة قال سمعت عبدا لله بن أم حرام وهو ممن صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبلتين يقول "عليكم بالنسا والسنون فإن فيهما شفاء من كل داء ألا السام"، أخرجه ابن ماجة في السنن. واخرج ابن السني وأبو نعيم في الطب النبوي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لو كان في شيء شفاء من الموت لكان في السنا".
    وقد تمت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا وأثبتت فائدة السنا كأفضل مسهل بالإضافة إلى تنقيته للدم والفتك بالفيروسات والفطريات.
    وأنتجت شركات الأدوية كثيراً من مستحضرات السنا، لذا يعتبر نبات السنا من النباتات المهمة المسجلة في دساتير الأدوية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية، كما أن هناك مستحضرات عدة تسوق في جميع أنحاء العالم، وهناك استعمالات داخلية للسنا وأخرى خارجية نذكر منها ما يلي:


    وإذا طبخ في زيت وشرب نفع من أوجاع الظهر والوركين، وقال الرازي عن السنا "السنا والشاه ترج يسهلان الأخلاط المحترقة وينفعان من الجرب والحكة"، وقال عنه ابن البيطار: "أذا خلط بالحنا فانه يسود الشعر وأجوده المكي، ينفع من الشقاق العارض في البدن وينفع من الصداع المزمن ومن البثور والحكة". وقال عنه داود الإنطاكي: "السنا تبقى قوته سبع سنين وهو حار يابس يسهل الأخلاط ويستخرج أللزوجات من أقصى البدن وينقي الدماغ من الصداع ويذهب البواسير وأوجاع الظهر".
    لا شك أن السنا من أفضل الملينات إن لم يكن على الإطلاق، لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فإنه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها، كما لا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهلات الأخرى، كما أن من محاسن استعمال السنا أن الشخص يستطيع أن ينظم الوقت المريح لاستعماله فتأثيره المسهل لا يبدأ إلا بعد ما بين 8 الى 12 ساعة من تعاطيه ولا يمتص من الأمعاء.
    أما فيما يتعلق باستعماله للأطفال وفي أي سن فيمكن استخدامه للطفل فوق سن السنتين، ولكن الأطفال تستخدم لهم البذور (قرون النبات) حيث يؤخذ قرن واحد ويوضع في كأس ثم يضاف نصف كوب ماء مغلي ويترك لينقع، ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
    يوجد حالياً في الهند مستحضر مكون من محلول مائي مركز من السنا مكي حيث تستعمل لتنقية الدم.
    يوجد استخدام جديد يستعمل ضد الفيروسات وتكاثرها حيث تم استخلاص راسب بروتوني من نوع السنا المعروف باسم سنا سيام وأعطى نتائج 100% لوقف نمو الفيروسات.
    تم استخلاص جلوكوزيدات من نباتي فيستولا ودكورا واستخدمت ضد الفطريات.
    أما الاستعمالات الخارجية فيمكن استخدم منقوع أوراق السنا على هيئة حقنة شرجية للأطفال كمسهل وذلك باستعمال منقوع(( ا)) جم لكل سنة من العمر أما الكبار فنسبة الحقنة الشرجية من 10- 15جم لكل 500مليليتر من الماء.
    محاذير الاستعمال:
    - ويجب عدم الاستمرار عليه أكثر من عشرة أيام، حيث إن الاستمرار عليه يسبب مشاكل في القولون.
    - كما يجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين لديهم زائدة دودية أو التهابات في الأمعاء أو علل في الكبد.
    - يجب عدم استعمال السنا في حالة وجود سدد بالأمعاء وفي الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء وفي حالة التهاب الزائدة الدودية.
    - يجب عدم استعمال السنا من قبل المرأة الحامل وكذلك المرأة المرضعة.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    منوعات

    شهيوات

    ازياء اطفال